سيرڤس فور إيڤر سيرڤس فور إيڤر
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

طريقة تغيير رامات اللاب توب او اضافة رام بجانب الرام الاساسى | الحلقة 719 | تحديث الإدارة

طريقة تغيير رامات اللاب توب او اضافة رام بجانب الرام الاساسى
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhDK4RzG0nr-VT0M0sc-lmN3eIjgJDBxn5tbBcGLB8CI2jqj175IbqagXp6Rx3RgKlVJvAN1q56EVLW8Wis7q82PVRdIu5oOFxbCCyIboFjy8k5Op4865L-jV3ITxQVCkRLpPI50tbIikP2/s1600/DIMM-vs-SODIMM.jpg
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعزائنا الكرام.. المحترمين

أهلا وسهلا بكم في في هذه المقالة ، اليوم سنتعرف إلى أحد المكونات أو الأجزاء الأساسية في الحاسوب سواء كان اللابتوب (الحاسوب المتنقل) أو المكتبي ولذلك فهي عنصر مهم للغاية في حواسيبنا. ولهذا السبب فإننا نوصي بقراءة المقالة جيدا.
الرام (الذاكرة)

 يعنى إيه "رامات"؟.. كل ما تحتاج معرفته عن ذاكرة الوصول العشوائى


الذاكرة أو ما يسمى الرام "RAM" هي أحد الأجزاء المهمة والأساسية في تكوين أي حاسوب سواء كان مكتبي أو محمول حيث يعتمد أداء الجهاز على سرعتها ومعظم الأجزاء الأخرى في الحاسوب تأخذ جزاءاً من هذه الذاكرة مثل كرت الشاشة وتختلف الرام بسرعات مختلفة وأحجام وكلما كانت السرعة أكبر كلما كان الأداء أفضل ولكن انتبه... فمعظم الأجهزة تسمح بحد أقصى من هذه السرعات ولا تقبل أي زيادة وإن أردت أن تزود حاسوبك بأحدها فيجب عليك أن تسأل أهل الاختصاص (فني تركيب قطع غيار كمبيوتر) لكي لا تفقد حاسوب وفيما يلي بعض المعلومات الكافية عن الرام التي قد تفيدك في معرفة ما هي الرام وما الأنواع ومراحل تطورها وما الفرق بين نوع وآخر.

ماهي الرام و ما دورها في الحاسوب ؟

مع التطور التكنولوجي الهائل في صناعة الحواسيب سواءا المكتبية أو المحمولة فلابد أن يواكب هذا التطور تطورات أخرى تتماشى وتتناسب مع تطورات هذه الحواسيب ولذلك ربما شعرت يوما ما ان حاسوبك قد اصبح بطيئا في أدائه مع مرور السنوات وبلا شك أن أحد الأسباب هي تطور البرامج المثبتة على الحاسوب وكذلك التحديثات المستمرة لنظام الويندوز وظهور إصدارات جديدة و لربما قد سألت أحدهم عن حل هذه المشكلة و اجابك بإما شراء جهاز جديد بمواصفات حديثة وإما ان تضيف رام جديدة.

ولكن قبل أن البدء والاستمرار في قراءة الموضوع وقبل التسرع في إضافة أي رام يجب علينا أن نستكشف بعض المعلومات الأولية عن هذه الرامات والتي تختلف من عدة نواحي من حيث السرعة والحجم وما إلى ذلك ولذلك يجب اولا معرفة الكثير من التفاصيل حول هذه الرام

ما هي هذه الرام ؟

كلمة رام هي الكلمة المتداولة ومكونة من ثلاثة أحرف وهي RAM والمقصود بها Random Access Memory اي ذاكرة الوصول العشوائي.

ما هو دورها ؟

حسنا , عند تشغيلك لأي برنامج , فهو يتم فتحه في الرام , اي كل ما تراه امامك في شاشه الحاسوب فهو محمل داخل الرام , لكنها تنمحي بمجر اطفاء الحاسوب.

ما علاقة الرام بسرعة الجهاز ؟

ببساطه لأنه عندما تكون لديك مساحة رام كبيرة يمكنك فتح برامج كتيرة في وقت واحد و فتح البرامج الكبيرة و ايضا الاوامر المعقدة متل الرسوم ثلاثية الابعاد.

ما علاقة الرام بالمعالج ؟

حسسنا ببساطة ان الرام تعمل مع المعالج بحيت يستعملها لتنفيد الاوامر و التعليمات التي تقوم باعطائها لنظام التشغيل

ماذا يحدت عند استهلاك كل طاقة الرام؟

 ببساطة فإن نظام التشغيل يلجأ الى القرص الصلب بحيت يحجز به مساحة و تستعمل كرام الى حين امكانية العمل بالرام و تسمي هده العملية بإسم Paging

لماذا يصبح الحاسوب بطيئا رغم استعمال القرص الصلب كذاكرة عشوائية؟

ببساطة لأن تبادل البيانات بين المعالج و الهارد ديسك يكون اطأ مماعليه مع الرام .

هل توجد عدة انواع من الرام ؟

بالطبع نعم , فإذا كنت ستشتري رام جديدة فعليك معرفة نوع الرام المتواجدة بحاسوبك ولتعرف نوع الرام الذي يجب عليك اختياره فهذه هي انواع الرامات المتواجدة:
"SDRAM" : أقدم الأنواع وقد اصبح شبه منعدم و يصعب وجوده. وهو يتعمل في الحواسيب القديمة .
 
"DDR1" : نوع قديم . تجده أحياناً كقطع غيار للكمبيوترات المكتبية ولكنكه غير متواجد في اللابتوبات الجديدة.
 
"DDR2" : نوع منتشر بكثرة و متوفر. يوجد بللكمبيوتر المكتبي ويوجد أيضاً في أجهزة اللاب توب الجديدة.لكنه في هذه السنوات  بدأ يستبدل بالنوع التالي.
 "DDR3" :  أحدث أنواع الرامات وأفضلها أداءاً و لاستهلك الطاقة . سيكون مسيطراً وسيستبدل الـ DDR2 مع الوقت. يوجد كقطع غيار للكمبيوتر المكتبي ويوجد ايضا في أجهزة اللاب توب الجديدة.

حسنا لقد اشتريت الرام و هي متوافقة مع الكمبيوتر ,كيف يمكنني تركيبها ؟

من خلال مشاهدة الشرح التالي في الفيديو أدناه ستتعرف على كيفية تركيب هذه الرام أو اضغط هنا

شاهد المزيد من فيديوهات قناة مستر أبو علي إضغط هنا .. للإنتقال إلى قناته على اليوتيوب (اسم القناة: مستر أبو علي) ، تعتبر قناته من القنوات المفيدة لما تحتويه فيديوهات ذات معلومات جيدة  في مختلف المجالات وخصوصا المجال التقني لذلك فإن الاشتراك في قناته [منصوح به] وزيارة موقع الويب الخاص به على الانترنت اضغط هنا ولأنه شخصية يحب أن ينشر الإفادة للجميع فله منا جزيل الشكر.

الدرس المقدم أدناه أحد الدروس التي يمكن الإستفادة منها في أي وقت وأما الآن نترككم مع مشاهدة الشرح ونتمنى لكم مشاهدة ممتعة ومفيدة.

الرجاء ابلغنا في حالة عدم عمل الفيديو أو لم يظهر لك

  بقدر المستطاع تم تعديل الأخطاء الإملائية ولكن قد يكون هناك بعض الكلمات التي لم ننتبه لها ولذلك فإننا نرجو منكم إن تخبرونا بأي أخطاء إملائية تجدونها وذلك بكتابة تعليق أسفل هذه المقالة وسنعمل على تصحيحها في الوقت المناسب.

الرجاء أبلغنا في حالة عدم عمل أي رابط

كلمة أخيرة

نتمنى أن تكونوا قد استفدتم وتعرفتم على المعلومات الكافية حول هذا الموضوع ، لطلب المزيد من مثل هذه المواضيع أو أي موضوع آخر فما عليكم سوى كتابة تعليق أسفل المقالة.

تعليقاتكم

أكتب تعليق على الموضوع الذي قرأته أو اطلعت عليه لنرى مدى استفادتك منه ويسعدنا أن نقرأ منك رأيك واستفسارك وكذلك يسعدنا تلقي اقتراحاتكم.

في الختام

نرجو أن قد حاز هذا الموضوع على إقبالكم واستحسانكم ونأمل أن نحظى بدعمكم لنتمكن من الاستمرار في نشر ما ينفعكم ولا تنسوا مشاركة المواضيع مع الأهل والأصدقاء قدر استطاعتكم (فضلا وليس أمرا) على جميع وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، انستغرام، واتساب ... الخ)

أترغب بالتبرع لنا

تبرعكم لنا بقدر امكانيتكم سيكون دافعا لنا لتطوير المدونة وتوفير متطلباتكم.

دمتم بحفظ الله ورعايته

منقول من مدونة هاردويرhardware تعديل [محمد الدوسري]


الحالة
السبب
التاريخ
العرض الأول
نشر
23
مايو
2015
تحديث
تعديل تنسيق المنشور
04
سبتمبر
2019
20150524-1307
*

عن الكاتب

SERVISE FOR EVER محمد الدوسري يحييكم من مدونته سيرڤس فور إيڤر الإدارة: 1- أبو علي الدوسري 2- حبيب الدوسري

التعليقات


اتصل بنا

البريد الالكتروني

جميع الحقوق محفوظة

سيرڤس فور إيڤر